هيئة سكرتارية المجلس

مدير هيئة السكرتارية :   أ. منال أحمد السيد أحمد  

الهاتف السيار :    +249912234716

البريد الإلكتروني : :- manalelsayed03 @yahoo.com

العنوان :  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -السودان الخرطوم

الفاكس          83- 773796

البريد الالكتروني ::    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

رقم الهاتف :    83- 764058

الهدف العام

ترقية الأداء العلمي في المؤسسات من خلال الدراسات التي تعدها اللجان العلمية المتخصصة فيما يخص السياسات العامة والاستراتيجيات وتطوير المناهج ومتطلبات تنفيذها والأسس والإجراءات والآليات للتقويم وضمان الجودة.

المهام والاختصاصات

     -       إداريا تتبع هيئة السكرتارية للامين العام للوزارة ومقرر المجلس القومي للتعليم العالي وتقوم بكل أعمال السكرتارية والأعمال الإدارية الأخرى التي تتطلبها اجتماعات المجلس واجتماعات اللجان العلمية المتخصصة.

تختص هيئة السكرتارية بالتالي :

     -    التحضير الادارى والفني لاجتماعات المجلس القومي للتعليم العالي .

     -    إعداد وتجهيز الوثائق المطلوبة لاجتماعات للجان العلمية المتخصصة ولجانها الفرعية.

     -    الإعداد والتنفيذ لاجتماعات اللجان العلمية المتخصصة ولجانها الفرعية.

     -    اى مهام أخرى يكلف بها الوكيل (المقرر)أو هيئة المجلس.

الاختصاصات

    يختص المجلس بوضع السياسة العامة وخطط التعليم العالي وبرامجه وذلك في إطار السياسة العامة للدولة والإشراف على تخطيطها وتنسيقها وتحديد دور كل مؤسسة للتعليم العالي في إطار السياسة والخطط والبرامج.

أهم الاختصاصات :

    وضع سياسات وشروط وأعداد القبول والانتساب بمؤسسات التعليم العالي – إقرار الأسس والمعايير لمعادلة الشهادات وغيرها من الإجازات الأجنبية وفق الأسس والمعايير العالمية – اعتماد نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي – تحديد الحد الأدنى للمؤهلات المطلوبة لتعيين الأساتذة وشروط خدمتهم – مراجعة الميزانيات المقدمة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والتوفيق بينها واستقطاب الدعم لمؤسسات التعليم العالي .

    يجتمع المجلس مرة أو مرتين خلال العام . وتضم عضويته أعضاء يمثلون مؤسسات التعليم العالي والوزارات والجهات ذات الصلة والاختصاص .بالإضافة لخمسة أعضاء من ذوى الإلمام بالتعليم العالي والأمين العام عضواً ومقرراً.وتجدد العضوية كل أربع سنوات ويجوز إعادة التعيين .


اللجان العلمية المتخصصة :

       كونت في العام 1995م وأعيد تشكيلها في العام 2010م وهى عبارة عن تسع لجان ، كل لجنة تضم 19 عضواً على الأكثر يمثلون الجامعات والمؤسسات والهيئات والعلماء والمؤسسات ذات الصلة . تجدد عضوية هذه اللجان كل أربع سنوات وكل لجنة لها لوائحها الخاصة التي تحكم عملها .

   ومهام هذه اللجان ذات طبيعة استشارية للمجلس القومي للتعليم العالي والسيد الوزير ولإدارات الوزارة إضافة إلي ما تصدر لها من تكليفات ومهام بمقتضاها تقوم اللجان بدراستها وتقديم التوصيات بقصد تجويد الأداء .

هذه اللجان إلام لها لجان فرعية ودائمة مؤقتة وتقوم هيئة سكرتارية المجلس بمهمة السكرتارية لاجتماعات اللجان العلمية المتخصصة وكل لجنة لها مقرراً وسكرتيراً. واللجان هي :

الأهداف :

       تعمل اللجان العلمية المتخصصة مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من خلال المجلس للمساعدة في وضع السياسات والخطط وتنفيذ الإستراتيجية الخاصة بالدولة والوزارة والتي تهدف الى تخريج المواطن الصالح المؤمن بربه المستوعب لحضارته والمؤهل في مجاله وذلك بتقديم النصح والمشورة فيما يلي :

أ-   ترقية وتحديث مناهج وبرامج التعليم العالي لتواكب التطور والتخصصات العلمية المختلفة.

ب-   التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي كل في مجال تخصصه .

ج-   تقديم المقترحات التي تعمل على تنشيط البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي بما يخدم أهداف التنمية والرقى للمجتمع .

أختصاصات اللجان العلمية:

في اطار السياسة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي تقوم كل لجنة في مجال تخصصها بمعاونة المجلس في تنفيذ اختصاصاته الواردة في القانون وذلك عن طريق:

أ)   تقديم النصح والمشورة للمجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي لوضع الخطط والبرامج وفق الإستراتيجية القومية للبلاد.

ب)   رفع التوصيات للمجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي حول تحديد دور مؤسسات العالي والتنسيق بينها في اطار الخطط والبرامج العامة.

ج)   رفع التوصيات للمجلس حول إنشاء الكليات والاقسام والبرامج الجديدة وتحديد طبيعتها ومهامها ومكان إنشائها في اطار الخطط والبرامج العامة.

د)   رفع التوصيات الى المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي حول وضع المؤشرات العامة لتقويم وتطوير المناهج للاستهداء بها في تصميم المناهج الجديدة.

هـ)   إعداد الدراسات حول تحديد المستويات العامة الأكاديمية لأعضاء هيئات التدريس بالمؤسسات في التخصص المعين وأسس تدرجهم الأكاديمي وتقديم التوصيات بذلك للمجلس.


 






شاركنا بصوتك

ماهو رأيك في الخدمات التي تقدمها الوزارة ؟

ممتازة - 24.2%
جيدة - 20.7%
مقبولة - 24.5%

مجموع الأصوات: 8717
The voting for this poll has ended on: كانون1/ديسمبر 17, 2015

Compare Products

To compare with other products, close this box and click on "Compare" button of other product.