26
الخميس, تشرين2
7 مواد جديدة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم منتدى حول السياسات المالية والنقدية

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

قال أزهري عبد القادر عبد الله وزير النفط والغاز والمعادن إن السودان موعود بنهضة اقتصادية أخرى في النفط والمعادن وعلى رأسها الذهب. وأشار لدى مخاطبته تدشين أعمال المجلس الجيلوجي القومي بقاعة الصداقة يوم السبت الماضي بحضور وزير الموارد المائية والري والكهرباء ووزيري الدولة بمجلس الوزراء والتعليم العالي وجمع من الجيلوجيين والخبراء، أشار إلى أن السودان يتمتع بموارد

قال أزهري عبد القادر عبد الله وزير النفط والغاز والمعادن إن السودان موعود بنهضة اقتصادية أخرى في النفط والمعادن وعلى رأسها الذهب. وأشار لدى مخاطبته تدشين أعمال المجلس الجيلوجي القومي بقاعة الصداقة يوم السبت الماضي بحضور وزير الموارد المائية والري والكهرباء ووزيري الدولة بمجلس الوزراء والتعليم العالي وجمع من الجيلوجيين والخبراء، أشار إلى أن السودان يتمتع بموارد كبيرة غير مستغلة وعلى رأسها الذهب والبترول بوصفهما سلعتين استراتيجيتين سريعتي العائد، داعياً أعضاء المجلس للعب دور كبير في هذه النهضة التي قال إنها يمكن أن تتحقق في غضون عام أو عامين.
ودعا الوزير المجلس لتطبيق القانون واللوائح دون محاباة كما حث الجيلوجيين على الالتزام بالقسم الذي أدوه والمساهمة في زيادة الإنتاج، معتبرا هذا اليوم بداية لعمل ضخم يتطلب زيادة الجهد وتسريع الخطى.
من جانبه دعا المهندس خضر محمد قسم السيد وزير الموارد المائية والري والكهرباء لمسح كل السودان جيلوجياً لمعرفة مواقع المياه الجوفية للاستفادة منها في الزراعة وغيرها، ممتدحا دور الجيلوجيين في مشروعات السدود واستكشافات المياه الجوفية، مؤكدا على دعم وزارته للمجلس للنهوض بالمهنة.
وأكدت د. أم سلمة محمد إسماعيل وزير الدولة بمجلس الوزراء أن المجلس سيساهم في تطوير المهنة وزيادة الإنتاج باستخراج معادن أخرى غير النفط والذهب، مشيرة إلى أن تدشين المجلس يتزامن مع حكومة الأمل التي تسعى لإصلاح الخدمة المدنية وتحسين معاش الناس.
من جهته دعا الأستاذ جمال محمود وزير الدولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكامل الجهود بين الوزارة والمجالس المهنية من أجل تخريج طلاب بمواصفات عالية الجودة، مشيرا إلى اهتمام وزارته بالبحث العلمي والعمل على تطبيقه، مبينا وجود 11 كلية تكنولوجيا بالجامعات السودانية وأن الوزارة تسعى لإصلاح البيئة الجامعية وتحديث المعامل والمناهج تحقيقا للجودة.
إلى ذلك أكد الجيلوجي مستشار د. عمر محمد خير رئيس المجلس أن المجلس الذي انتظره الجيلوجيون طويلا لن يكون بديلا للمؤسسات القائمة والمعنية بالعمل الجيلوجي مثل الوزارات والجامعات، داعيا إلى تكامل الرؤى والوسائل والأهداف بما يخدم المصلحة العليا للبلاد، مشيرا إلى أن التصنيف الجديد للجيلوجيين سيعطي كل ذي حق حقه ويعطي المهنة اعتبارها.
وقد أدى عدد من الجيلوجيين بمختلف مسمياتهم القسم أمام رئيس المجلس في مستهل أعمال المجلس بحضور الوزراء وعمداء كليات الجيلوجيا والخبراء والمهتمين.

 

Sign up via our free email subscription service to receive notifications when new information is available.