28
الإثنين, تشرين2
25 مواد جديدة

المؤسسات

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

تتكون مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من المؤسسات الآتية وهي

أ. الجامعات الحكومية:

(http://daleel.admission.gov.sd/gov_org.htm).

ب. الجامعات والكليات والمعاهد العليا الأهلية والأجنبية.

د. المراكز البحثية.

أهداف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي

12 . تهدف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق الآتي بيانه:

(أ) تأصيل التعليم العالي بحيث يكون معبرا عن الخصائص المميـزة لأهـل الـسودان والنابعة من معتقداتهم وموروثاتهم الإسلامية والعربية والأفريقية.

(ب) إعداد القيادات الفكرية في مجالات المعرفة الإنسانية والمهنية والتقنية القادرة علـى الإسهام في النهوض بالمجتمع وتلبية حاجاته القومية بتأهيل أجيـال مؤمنـة بربهـا متمسكة بعقيدتها وتراثها الحضاري وملتزمة بها في سلوكها وخدمة وطنها.

(ج) توسيع مدي البحث العلمي بحيث يشمل البحوث الأساسية التي تساهم في بناء صرح النهضة العلمية والتركيز في البحوث التطبيقية لحل قضايا التقدم الشاملة لمجـالات العمل والإنتاج والاهتمام بانتقاء الباحثين وإعدادهم في إطار الدراسات العليا الواجب الاهتمام المتزايد بها وأن تهتم بتطوير الثقافة التي تلبي حاجـات المجتمـع والبيئـة وخاصة المجتمع الريفي.

(د) بسط المزيد من فرص الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي للمـواطنين من خلال الانتساب والدراسات الإضافية والتعليم المستمر والتعليم المفتوح وتنظـيم برامج الارتقاء بمقدرات العاملين في كل القطاعات والتعاون مع الوحدات القائمة في إطارها مع الحرص على المستويات الأكاديمية.

(هـ) خدمة المجتمع وذلك بتقديم الخدمة المباشرة والمشاركة في جهود الدولة في مجـال التخطيط والارتقاء بالإنتاج والإسهام في المجالس واللجان المتخصصة فـي قـضايا التنمية وتقديم الاستشارات العلمية وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات التي تتعلـق بالتعليم العالي وتنظيم اللقاءات العلمية والمشاركة في تلك التـي تنظمهـا الجهـات الأخرى ورعاية البرامج الثقافية العامة.

(و) تبسيط العلوم وتوسيع دائرة المعرفة العلمية في المجتمع ونشرها بكل الوسائل بقصد الارتقاء بالثقافة العامة للشعب وجعل المعرفة جزءاً أصيلا في هـذه الثقافـة ليـشع التفكير العلمي والتعويل على العقل في المجتمع.

(ز) توطيد العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات البحوث ومراكـزه خـارج السودان على المستويين الإقليمي والعالمي.

(ح) جعل اللغة العربية هي لغة التدريس في جميع المجالات العلمية وأن تهتم بالتوسع في تدريسها مع الاهتمام باللغات الأجنبية الحية.

إنشاء مؤسسات التعليم العالي

تنشأ مؤسسات التعليم العالي على الوجه الآتي:

(أ) الجامعات ومراكز البحوث التابعة للدولة أو الأهلية أو الأجنبية يـصدر بإنـشائها قانون خاص بكل منها.

(ب) الكليات والمعاهد العليا التابعة للدولة أو الأجنبية يصدر بإنـشائها أمـر تأسـيس يصدره المجلس بناء على توصية بذلك من الرئيس.

تحدد أداة إنشاء أي مـن مؤسـسات التعلـيم أغراضها وسلطاتها وأجهزتها العلمية والإدارية والمالية والتنفيذية وجميع المسائل الأخرى المتعلقة بها.

تكون لكل واحدة من مؤسسات التعليم العالي شخصية اعتبارية وصـفة تعاقبيـة مستديمة وخاتم عام ويكون لها الحق في التقاضي باسمها.

لا يجوز حل أي من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي إلا بذات الكيفية التي أنشئت بها.

يجوز لمجلس إدارة كل واحدة من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمـي تنـشأ بموجب أحكام هذا القانون أن تصدر لوائح أو قواعد أو أوامر تـنظم بهـا مـنح الدرجات وجميع المسائل الأخرى التي تحتاج لتنظيم بما يمكنها من تحقيق أهدافها.

 تتمتع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بحرية الفكر والبحث العلمي في حدود القوانين السارية.