قطر تؤكد مساعدتها للسودان في تجاوز آثار الحرب على مؤسسات التعليم العالي

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 

أشاد بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ بالدور الكبير الذي ظلت تلعبه قطر في دعم السودان بوقفات صادقة ومخلصة ليكون دولة مستقرة وذات قرار وسيادة. مشيرا إلى العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين في كافة المجالات.

جاء ذلك لدى لقائه سعادة السفير محمد إبراهيم السادة سفير دولة قطر لدى السودان بحضور الدكتور صلاح دعاك رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري، حيث بحث اللقاء التحديات التي تواجه وزارة التعليم العالي في السودان نتيجة الحرب وتأثيرها على الدراسة بالجامعات والكليات.

 وقدم بروفيسور دهب شرحا مفصلا بالأضرار الكبيرة التي لحقت بالجامعات الحكومية والخاصة بسبب اعمال التخريب والنهب التي طالت المباني الإدارية وقاعات المحاضرات والمعامل بعدد من المؤسسات، موضحاً ان تدهور الأوضاع الأمنية بالخرطوم والجزيرة ودارفور أدت إلى نزوح الطلاب والأساتذة إلى الولايات الآمنة، مما استدعى الوزارة إلى وضع الخطط اللازمة لاستئناف الدراسة الجامعية في الولايات الآمنة والتي عمدت إلى استضافة الجامعات التي تأثرت بالحرب لأداء الامتحانات وتدريس الطلاب حضوريا او عن طريق استخدام تقنيات الدراسة عن بعد. مضيفاً أن وزارته شرعت أيضاً في تنشيط اتفاقيات التعاون بين المؤسسات الأكاديمية بالخارج سعياً منها في استيعاب الطلاب السودانيين في جامعات خارج البلاد لإكمال ساعاتهم الدراسية.

هذا وقد أكد السفير القطري مواصلة جهود بلاده الرامية لمساعدة السودان على تجاوز آثار الحرب على كافة القطاعات ومن ضمنها التعليم العالي، مطالباً الوزارة بتحديد الأولويات الملحة للتدخل بما يضمن تسهيل سير العملية التعليمية بالسودان، كما أوصى بتفعيل الاتفاقيات الخاصة بالتعليم العالي وتسليمه الاحتياجات التي طلبتها الوزارة تمهيدا لرفعها للحكومة القطرية ووضع أولويات التدخل.