وزير التعليم العالي يشيد بروح التعاون المثمر بين السودان وماليزيا

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب على أهمية تطوير العلاقات في مجالات التعليم التعليم العالي بين السودان وماليزيا، مؤكداً بأن الدوافع المشتركة بين الدولتين يعزز الشراكة من خلال المبعوثين والطلاب، مشيداً بروح التعاون المثمر بين البلدين في سنوات ما قبل الحرب. جاء ذلك لدى لقائه بالدكتور زامبري عبدالقادر وزير التعليم العالي الماليزي وذلك من خلال زيارته لدولة ماليزيا هذه الأيام، للوقوف على أوضاع الطلاب السودانيين وتوفيق أوضاعهم، مؤمناً بأن التعليم يمثل بوابة مهمة لبناء التعايش والتعارف بين الدولتين.

هذا وقد بحث اللقاء سبل تفعيل التعاون المشترك بين الوزارتين لتعزيز العلاقات الثنائية، وتنشيط الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما، وطالب بروفيسور دهب بزيادة المنح الدراسية الممنوحة للسودان وتخفيض الرسوم الدراسية للطلاب السودانيين بالجامعات الماليزية، وتسريع وتسهيل إجراءات قبول الراغبين في الدراسة بماليزيا. كما بحث اللقاء أيضاً عملية الاعتراف المتبادل بين الجامعات السودانية والماليزية، وإمكانية عقد توأمة واستضافة الجامعات الماليزية للجامعات السودانية، واعتماد الساعات الدراسية للطلاب السودانيين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم بماليزيا، كذلك ناقش اللقاء فرص التعاون في مجال البحث العلمي.

وعلى ذات السياق التقى بروفيسور محمد حسن دهب بعدد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ووقف على المشاكل والعقبات التي تواجهم وتعهد بحلها.

تجدر الإشارة إلى أن وفد الوزارة ضم كلا من بروفيسور محمود يعقوب مدير جامعة البطانة وبروفيسور اماني عبدالمعروف مدير جامعة كسلا ودكتور صالح فضل السيد مدير الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي والدكتور أحمد عثمان مدير المكتب التنفيذى الوزاري.