29
الأحد, أيلول

تعزيز التعاون الرقمي والشبكي بين السودان ورواندا

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 

في إطار تعزيز العلاقات بين شبكة البحث العلمي والتعليم السودانية (سودرن) (SUDREN) وشبكة التعليم الرواندية (رويدنت) RWEDNET، وبتوجيه من بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قام المهندس الدكتور بابكر حسين أحمد المدير التنفيذي لشبكة سودرن بعقد اجتماع مع السيدة بيلا رويجامبا ممثلة شبكة رويدنت والمدير الرقمي بوزارة التعليم الرواندية. تم اللقاء بحضور كل من المهندس عمران عالم والمهندس أباذر علي من إدارة تقانة المعلومات بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا فرع رواندا. حيث سلطت السيدة بيلا الضوء على البنيات التحتية والخدمات الخاصة بشبكة رويدنت. وكشفت أنها تقوم بربط المؤسسات التعليمية في رواندا بالألياف الضوئية المستأجرة من الشركات المحلية، ومن خلال مشروع الربط الثالث لإفريقيا (AfricaConnect3) والذي تقوم بتنفيذه ابونتواليانس (Ubuntunet Alliance) في شرق وجنوب افريقيا. موضحة أن السرعة التي يقدمها المشروع وصلت إلى 10 قيقا بايت في الثانية، وأن شبكة رويدنت تتطلع إلى عرض نطاق ترددي أعلى لزيادة فوائد الخدمات الإلكترونية في المؤسسات التعليمية الرواندية.

من ناحيته، ثمن المدير التنفيذي لشبكة سودرن إتاحة شبكة رويدنت لتعزيز التعاون بينهما مقدما عرضًا موجزًا لسودرن التي تم تأسيسها في العام 2004، موضحا أهدافها ومهامها وبنيتها التحتية وخدماتها المختلفة. مفيداً إلى أنه وبجانب خدمات الاتصالات والإنترنت، تقدم سودرن أكثر من تسع فئات من الخدمات لأعضائها من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، وتعمل في بناء القدرات البشرية، ودعم المبادرات والابتكارات الجيدة، وإقامة روابط تعاون مع الشبكات المماثلة، كما أنها تتميز برخص تكاليف خدماتها فهي شبكة غير ربحية، وقد واصلت العمل على الرغم من الأضرار التي لحقت ببنيتها التحتية بسبب الحرب. 

وأعرب المدير التنفيذي لشبكة سودرن عن شكره وتقديره لشبكة اوبنتو اليانس والمؤسسات الإقليمية الأخرى التي قامت باستضافة خدمات سودرن خلال فترة الحرب. كما شكر رويدنت لاعتمادها جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا عضوا فيها.

من جهة أخرى وفي إطار تبادل الخبرات بين رويدنت وسودرن ناقش الاجتماع البنيات التحتية والخدمات والإجراءات الإدارية المطلوبة والأجهزة والمعدات المطلوبة من تكنولوجيا المعلومات والشبكات لربط واستخدام موارد مشروع الربط الثالث لأفريقيا التي تستخدمها رويدنت حاليًا، والذي تخطط سودرن للاستفادة منه لزيادة سرعة الشبكة ولمتابعة إيصال أحدث الموارد التعليمية والبحثية في العالم لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي السودانية. وتناول الاجتماع توسيع نطاق التعاون من خلال ابونتواليانس ومن ثم التطلع إلى فرص جديدة للتعاون.